انقطعت الفترة الماضية عن التدوين لأسباب عدة كان أبرزها بعض العقبات في لوحة تحكم الموقع، وبعد أن تم حل هذه العقبات (منذ 3 أيام بالتحديد) لم أجد ما أكتب عنه للقراء في ذهني، وشعرت بنوع من أنواع الفراغ الفكري، على الرغم من تعدد الأفكار التي كانت تملأ ذهني حينما كنت أكتب.
ولكني في الفترة الماضية كنت أتابع أخبار إصدار أحدث إصدارات آبل، وهو جهاز الآيفون، الإصدار الخامس .. iPhone 5، فأتفاجأ بالخبر المؤسف .. وفاة (ستيف جوبز) المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة آبل Apple.
رحل عبقري وادي السيلكون عن دنيانا مساء الأربعاء 5 أكتوبر 2011 لينتهي بصمت أنفاسه نبع من الإبداع التقني والفكري، الذي غير ملامح العالم بشكل كبير.
(ستيف جوبز) له معي الكثير من الوقفات في حياتي الشخصية، متأثراً بهذا العبقري البسيط الذي كان يراه الجميع مختلفاً غير تقليدي، يحلم بأشياء غير واقعية.
وقبل أن أتحدث عن (ستيف جوبز) يجب أن تعلم بعض من أفضاله عليك أنت شخصياً، فلولاه لما استطعت قراءة هذه التدوينة بهذا الخط الجميل المريح للعين، ولولاه لما استطعت أن تقتني حاسبا جميل الشكل، بل لولاه لتأخر اقتنائك للحاسب الشخصي كثيراً.
وبفضل (ستيف جوبز) وإصراره تعمل الكثير دور صناعة الأخبار والكتب، بأفضل برامج النصوص المتميزة.
هل تستطيع الاستغاء عن الماوس؟
فلك أن تعلم أن لـ(ستيف جوبز) فضل كبير في وصول الماوس إلى الاستخدام في الحاسب الشخصي وسهولة تعاملك معها.
هل تملك موبايل تعمل شاشته باللمس Touch Screen؟
إذا كان لديك واحداً، فاعلم أن الفضل في هذه التقنية تعود في الأساس إلى (ستيف جوبز) وهو وحده قام بنشر وعرض هذه التقنية في الوقت الذي كان فيه العالم أجمع يعارضه ويرى أن الناس لا تحتاج موبايل بشاشة تعمل باللمس، وأن الموبايل ذي الأزرار يحوز الرضا الكامل لدى المستخدمين.
هل تمتلك أي جهاز لوحي ولا سيما آيباد iPad؟
إذا كنت تمتلك واحداً فاعلم أن هذا الجهاز إبداع مطلق من عقل عبقري هو عقل (ستيف جوبز)، فهذا الجهاز بهذه التقنية وهذا الشكل وهذا الاستخدام، لم يسبقه فيه أحد، وإنما كان لآبل السبق في هذا الأمر، بفضل هذا العقل العبقري الذي لا يهدأ.
كان (ستيف جوبز) يعمل في اليوم أكثر من 14 ساعة، والمقربين منه يقولون عنه أنه من النوع صعب إرضاؤه، ويبحث عن التكامل في كل شيء، ولم يكن المال هو الشاغل له في هذه الحياة.
كان (ستيف جوبز) من الرواد الذين كانوا مشهورين في المجتمع الأمريكي براتب سنوي قدره 1 دولار لدى العمل لشركة آبل كرئيس تنفيذي CEO ووهب كل راتبه السنوي وأرباحه (ولك أن تتخيلها) لصالح العمل الخيري، واكتفى بعوائد أرباحه من مساهمته في شركته المؤسس لها بيكسار أنيميشن PIXAR وهو ليس بالقليل أيضاً.
من لا يعرف (ستيف جوبز) ويراه سائراً في الطريق، ساهماً شارداً، لن يخطر بباله أبداً أن ذلك الرجل الذي يرتدي بنطلون جينز، وبول أوفر صوف بسيط، وحذاء رياضي تراه في قدم معظم الناس .. لن يخطر بباله أبداً أن هذا الرجل مدير أغنى شركة حاسبات في أمريكا وأنه يُعد من أغنى أغنياء العالم.
ربما تدهشك ملابسه، وتعجب من بساطته حينما تراه يجلس على الرصيف محاولاً تجميع شتات فكره للإتيان بفكرة جديدة تضع بصمتها على سطح العالم.
(ستيف جوبز) استقال من شركته في 24 أغسطس الماضي تاركاً منصب القيادة لمساعده (تيم كوك) .. تركها قائلاً أنها تركها قبل أن يأتي اليوم الذي يطالبه فيه أحد بتركها .. تركها بيده وهو يعتذر عن عدم قدرته على الاستمرار بسبب مرضه .. ويشاء الله ألا يمضي شهر ونصف الشهر (41 يوم بالضبط) حتى توافيه المنية عن عمر 56 عاماً.
(ستيف جوبز) يحمل لنا الكثير من العلامات، ونحمل له الكثير من التقدير، وهو كرجل عصامي بدأ من تحت الصفر، تستحق سيرته بالدراسة لكل رواد الأعمال في العصر الحديث، وكل المبتدئين في مجال الأعمال.
وعلى الرغم من طول هذا المقال، فأنا أعتقد أني لم أوفيه حقه كرجل وضع بصمته على العالم، ولم أتمن شيئاً من الدنيا في هذه اللحظة إلا لو كان مات على الإسلام.

 


افكار مطور

اجعل مدونتك افضل مدونة مع التصاميم المجانية و الاضافات الجديدة و الدعم الفني المجاني فقط على افكار مطور,,

رسالة أحدث
هذه اخر مشاركه.

0 التعليقات