هل اللغة الإنجليزية تمثل عائقا أمام من يريد أن يعمل على الإنترنت ويحقق أرباحا من خلاله ..
سؤال يطرحه الكثيرون كمبرر لعدم إقدامهم على خطوة بدء نشاط على الإنترنت ..
بداية .. دراستي كانت في كلية الآداب قسم الوثائق والمكتبات وخيروني بين أن اختار الإنجليزية أو الألمانية لدراسة احداهما كلغة اجنبية ..
دراسة سطحية جدا .. مجرد كتاب نحفظ منه بعض الجمل قبل الإمتحان بساعات .. فاخترت الألمانية .. دكتور الالماني الله يرحمه كان يطرح كتابه لنشتريه في محاضرة بداية العام ونراه قبل الإمتحان في محاضرة ثانية يعطينا فيها مجموعة نماذج يأتي احداها في الإمتحان .. هو ده التعليم عن بعد .. !!
أى أن علاقتي باللغة الإنجليزية انقطعت تماما من عام 1994 .. العام الذي انهيت فيه الثانوية العامة في مدرسة حكومية .. !!
لما بدأت العمل على الإنترنت لم التحق بأى كورس لتعليم اللغة رغم أن المجال الذي بدأت فيه أول مواقعي وهو التطريز الإلكتروني بدأته باللغة الإنجليزية وموقعي كان موجها للأجانب وتسويقي للموقع كان في المجموعات والمنتديات الاجنبية ..
بالطبع وجدت صعوبة في بداية الأمر لكن استعنت بالله ولم أعجز .. القاموس الإلكتروني لا يفارق جهاز الكمبيوتر أو جهاز
HTC الخاص بي ..
كنت أدرس المواقع في نفس مجالي .. كيف يخاطبون زوارهم .. الجمل الشائعة .. كيف يصفون تصميماتهم .. كيف يكتبون رسائلهم التسويقية في المنتديات والمجموعات .. لأخرج بجمل وتعبيرات اخاطب بها زواري واسوق بها لموقعي ..
بمرور الوقت  أصبح الأمر أكثر سهولة .. لم تعد هناك مشكلة لا في الفهم أو الكتابة خاصة وأن الزوار يعرفون أن لغتي الأم ليست الإنجليزية فكانوا يتفهمون الأمر ..
لو استطعت ان التحق بكورس في هذا الوقت لدراسة اللغة الإنجليزية لكانت خطوة جيدة .. لكن لم تكن النقود متوفرة ولا الوقت ..
بالطبع لا أتحدث عن شخص لا يعرف الـ
A من كوز الذرة .. !!
أتحدث عن أصحاب المؤهلات الجامعية والمتوسطة الذي درسوا بالفعل اللغة الإنجليزية لسنوات وبإمكانهم ببعض الجهد أن يزيلوا الصدأ الذي علاها .. !!
انظر أمامي لأجد لوحة مفاتيح الكمبيوتر الذي نستخدمه وعليها كلمات وحروف إنجليزية لم تمنعنا من استخدام الكمبيوتر ..
التفت يمينا لأجد جهاز ريسيفر وتلفزيون الأزرار بلغة إنجليزية لم تمنعنا من الاستخدام ..
التفت يسارا لأجد كاميرا رقمية كل ازرارها وبرنامجها بلغة إنجليزية لم تمنعنا من استخدامها ..
أمي التي تقرأ وتكتب العربية بصعوبة لديها غسالة اوتوماتيك تديرها بكفاءة رغم أن جميع الأزرار بالإنجليزية ..
قابلت أثناء عملي فتى أمي لا يعرف القراءة او الكتابة يتعامل باحتراف مع برنامج تصميمات تطريز عتيق في بيئة الدوس .. وما أدراكم ما بيئة الدوس .. حيث لا ماوس .. كل الأوامر تتم عن طريق لوحة المفاتيح ..
اللغة قد تكون مشكلة لكنها لا يجب أن تعوقنا عن البدء .. مشكلة كأى مشكلة تحتاج إلى حل ..
لو لديك القدرة التحق بكورس أو استعن بالادوات الإلكترونية المنتشرة أو استعن بصديق أو .. أو ..
نوفر في العروض التي نقدمها سواء حزمة إي منتج – المشروع المتكامل للربح من الإنترنت .. الإطلاق 3 .. وعد أو عرض استضافة .. مكتبة من أفضل المصادر العربية سواء فيديو أو كتب حول موضوع الربح من الإنترنت ..
خبرات وتجارب وأفكار اذا طبقتها ستحقق أرباحا بإذن الله .. وستتعرف من خلالها على معظم المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في المجال ونقدم مع هذه المكتبة العربية مصادر أخرى رائعة بالإنجليزية كالتي تحدثنا عنها في هذه المقالة وكل يوم تظهر أفكار و مصادر جديدة لو انتظرتم أن اقوم او يقوم غيري بترجمتها .. فأنتم في انتظار ما لن يجيء .. جودو .. على رأى صامويل بيكيت .. تحمّلوني وتحمّلون غيري ما لا نطيق ..
فكل يوم يظهر جديد يستحق القراءة ومن بعد القراءة التطبيق ومن بعد التطبيق دراسة النتائج ثم الترجمة .. ومع الأسف المبيعات لا تشجع مطلقا على أن يتفرغ شخص او حتى هيئة للترجمة .. 95 % من المستهدفين العرب ينتظرون أن يُطرح الكتاب للتحميل غير الشرعي في منتدي أو موقع متعللين بقصر ذات اليد وهو ادعاء غير صحيح تماما ..
ففي الوقت الذي ندعي فيه ضيق ذات اليد ننفق يمنة ويسرة ودون حساب في أشياء لا لزوم لها .. موبايلات وأجهزة وكماليات لزوم الوجاهة والمنظرة .. وعندما يأتي ذكر كتاب أو برنامج نحسبها بالورقة والقلم والفرجار .. نتقدم خطوة ونتراجع عشرات الخطوات ..

افكار مطور

اجعل مدونتك افضل مدونة مع التصاميم المجانية و الاضافات الجديدة و الدعم الفني المجاني فقط على افكار مطور,,

0 التعليقات